دور الإمام محمد عبده في تجديد الفكر المصري في لقاء بمكتبة الإسكندرية

تاريخ النشر

قال الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن الإمام محمد عبده هو ظاهرة فكرية علمية أخلاقية لها قيمة كبيرة، وهو إمام المجددين بلا منازع. جاء ذلك في افتتاح ندوة "تجديد الفكر المصري في العصر الحديث: الإمام محمد عبده نموذجًا" يوم الثلاثاء، 18 فبراير 2020، بمشاركة عدد كبير من الأساتذة والمفكرين، وأحفاد الإمام محمد عبده من الأجيال الثالثة والرابعة والخامسة.  

وأكد الفقي أن الإمام محمد عبده جاب أصقاع العالم العربي داعيًا للحرية والعدل والالتزام بتعاليم الإسلام الصحيحة، وهو شخصية عالمية لن تتوقف الكتابات والدراسات التي كتبت عنها، فهو أرحب وأوسع من كل ما يكتب.

وتحدث مدير مكتبة الإسكندرية عن فكر محمد عبده الإصلاحي، ودوره الملهم للثورة العرابية، والأجيال التي تتلمذت على يده، وكتاباته التي امتدت آثارها لعدة بلدان، إلى جانب تواصله مع مفكري الغرب ومنهم الأديب تولستوي.

وقام مدير مكتبة الإسكندرية بإهداء الأستاذ أدهم إبراهيم ماضي الحفيد الرابع للإمام محمد عبده درع مكتبة الإسكندرية، تكريمًا لاسم الإمام الراحل.  

جدير بالذكر أن اللقاء جاء ضمن فعاليات مجلس الطهطاوي للتنوير بمكتبة الإسكندرية الذي يهتم بمسيرة تجديد الفكر المصري ودور أعلام النهضة ورواد التنوير في العصر الحديث، بالتنسيق مع قطاع التواصل الثقافي بالمكتبة.


شارك