تكبير

يستضيف متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية معرضًا بعنوان «إله واحد وديانات ثلاث - التسامح الديني على أرض النيل»٬ في الفترة من الأحد٬ ١٥ يناير إلى السبت٬ 15 إبريل ٢٠١٧. يلقي المعرض الضوء على التسامح الديني والتعايش الحضاري على أرض مصر بين أصحاب الديانات السماوية الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام من بداية العصر الروماني حتى العصر الفاطمي. وقد أفرز هذا التعايش فنونًا راقية تعكس الحياة اليومية والمعتقدات الدينية لهذه المجتمعات إبان تلك الفترة؛ حيث نتج عن ذلك مبدأ قبول الآخر باختلافه وتباينه.

كما يقدم المعرض رسالة هامة؛ وهي أن «إبراهيم هو أبو الأنبياء ورسول الديانات الثلاث، فالإله واحد وإن اختلفت الديانة أو اختلف المكان، أو تباينت الأعراق».

يتضمن المعرض عددًا من اللوحات التي تعكس المفهوم الديني والارتباط بين الثلاث ديانات٬ بالإضافة إلى التأثير المترابط بين تلك الديانات؛ مثل: لوحة تمثل التسامح الديني في الإسلام ووثيقة محمد - صلى الله عليه وسلم - التي تبرز كيفية تعامله مع أصحاب الديانات الأخرى. وقد جسد فيها أيضًا مبدأ وقيم التعايش بين أبناء الوطن الواحد منذ أربعة عشر قرنًا، لوحة أخرى تصور بردية من القرن الأول الهجري توضح تسامح الإسلام. ولم يغفل المعرض في عرض لوحة تبرز دور مصر وما تحويه من مجمع الأديان في الفسطاط الذي يحتضن عددًا من دور العبادة للديانات الثلاث؛ مثل جامع عمرو بن العاص٬ والعديد من الكنائس والأديرة٬ ومعبد بن عازر اليهودي؛ وهو ما يمثل عظمة التسامح على أرض مصر.

والجدير بالذكر أن هذا المعرض قد عُرِض في المتحف المصري من ١٤ مايو إلى ١٤ يوليو ٬٢٠١٥ وتزامن معه معرض آخر يحمل نفس الاسم «إله واحد» تمت إقامته في متحفBode Museum في برلين.
 

  • للاتصال: جلال رفاعى
    تليفون: 2337
    البريد الإلكترونى: Galal.Refai@bibalex.org


شارك

جدول الفعاليات

المكان تاريخ الحدث من: إلى: نوع الحدث الدخول
المبنى الرئيسي – متاحف مكتبة الإسكندرية 15 يناير - 15 أبريل 2017 11:00 19:00 معارض مفتوح للجماهير