"عشر سنوات من الدراسات القبطية" في احتفالية بمكتبة الإسكندرية

تاريخ النشر

ينظم مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع بيت السناري الأثري بالقاهرة، احتفالية بعنوان "عشر سنوات من الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية: مستقبل الدراسات القبطية في مصر"، بحضور الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة، وذلك بمناسبة مرور عقد من الزمان على إنشاء المركز. ستقام الاحتفالية يوم الخميس الموافق الثامن من إبريل في تمام الساعة العاشرة صباحًا وحتى السابعة مساءً.

يبدأ اليوم بالكلمات الافتتاحية للأستاذ الدكتور مصطفي الفقي مدير المكتبة، وعدد من الهيئات والمؤسسات التي ساهمت بدورٍ فاعلٍ في دعم مركز الدراسات القبطية ومنها الجمعية الدولية لعلماء القبطيات، وكلمة قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة السياحة والآثار، ومعهد البحوث والدراسات القبطية بجامعة الإسكندرية، وكلمة مركز دراسات مسيحية الشرق الأوسط، والمركز الثقافي الفرنسيسكاني للدراسات القبطية، ومعهد الدراسات القبطية بالأنبا رويس بالعباسية.

كما تتضمن الجلسة الافتتاحية تكريمًا لعددٍ من الأساتذة والشخصيات التي شاركت بدور بارز في نشاط المركز منذ نشأته، يليها افتتاح معرض فني للأيقونات القبطية والبيزنطية وقد شارك فيه حوالي 10 فنانين.

كما يتضمن اليوم عددًا من المحاضرات يلقيها نخبة من أهم باحثي القبطيات في مصر في جلستين متتاليتين؛ ويُختتم اليوم بعرض فني للمرنم ماهر فايز، ونظرًا لاعتبارات وقائية تخص الجائحة العالمية فالحضور محدود بدعوات شخصية فقط، وبإجراءات احترازية.


شارك