مكتبة الإسكندرية تُطلق جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية 2019

تاريخ النشر

تقدم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الدكتور حسن راتب؛ رئيس مجلس إدارة قناة المحور، جائزة الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية.

تنقسم الجائزة إلى فرعين؛ الأول لجائزة شعر العامية، ويجب أن يكون الديوان المتقدم مطبوعًا وبالعامية المصرية، وأن تكون الطبعة الأولى من الديوان قد صدرت بداية من عام 2017 وحتى 2019، وألا يقل عمر الشاعر عن 20 عامًا ولا يزيد عن 40 عامًا في 31/1/2019، ويجب أيضًا ألا يكون الشاعر قد سبق له الفوز بالمركز الأول في أي مسابقة أخرى لشعر العامية خلال خمس سنوات سابقة، وأن يتقدم الشاعر بديوان واحد فقط له، ويرفق مع الديوان تعريف بالشاعر ووسائل التواصل معه.

ويخصص الفرع الثاني لجائزة الدراسات النقدية، ويتطلب أن تناقش الدراسة أحد الجوانب الإبداعية في شعر عبد الرحمن الأبنودي، وألا تكون الدراسة منشورة من قبل، ولا تقل الدراسة النقدية عن 20 ألف كلمة، ولا تزيد عن 40 ألف كلمة. ويجب أن تسلم الدراسة النقدية في نسخة ورقية وأيضًا نسخة منها على (CD)، ويرفق مع الدراسة أيضًا تعريفًا بالباحث ووسائل التواصل معه.

وتتلقى مكتبة الإسكندرية الأعمال لفرعي الجائزة بدءًا من 1 أكتوبر 2018 وحتى نهاية يناير 2019، وتسلم الأعمال في بيت السناري لخمس نسخ من الديوان في مجال الشعر أو نسخة ورقية واحدة في مجال الدراسات النقدية، وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للفائزين في ذكرى ميلاد الأبنودي يوم 11 إبريل 2019، وتسلم الجوائز في احتفال كبير في ذكرى وفاة الأبنودي يوم 21 أبريل 2019.

ويحصل الفائز الأول في مسابقة شعر العامية على مبلغ خمسين ألف جنيه مصري، والفائز الأول في مسابقة الدراسة النقدية على مبلغ ثلاثين ألف جنيه مصري، والفائز الثاني مبلغ عشرين ألف جنيه مصري، كما يتم نشر الدراستين في كتابين ضمن سلسلة كتب تحمل اسم الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي.


شارك