مكتبة الإسكندرية تصدر كتاب "الفراعنة المحاربون" بمناسبة افتتاح متحف الحضارة ونقل المومياوات الملكية

تاريخ النشر

بمناسبة افتتاح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قاعة العرض المركزية بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ونقل المومياوات الملكية إلى المتحف، أصدرت مكتبة الإسكندرية كتاب "الفراعنة المحاربون.. دبلوماسيون وعسكريون" بتصدير الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، وتأليف الدكتور حسين عبد البصير، عالم المصريات ومدير مُتحَف الآثار، والمُشرف على مركز الدكتور زاهي حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية. 

جدير بالذكر أن كتاب الفراعنة المحاربون يضم تاريخ وسير ملوك الدولة الحديثة الذين تم نقل المومياوات الخاصة بهم من المتحف المصري بميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

يُعد هذا الكتاب هو الأول في سلسلة كتب تصدرها مكتبة الإسكندرية احتفالا منها بافتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية، وكذلك قرب افتتاح المتحف المصري الكبير بالجيزة.

في تقديمه للكتاب، أكد الفقي أن هذا الكتاب يأتي ضمن سلسلة "اعرف حضارتك" لتعريف الأجيال الجديدة، خصوصًا الأطفال والنشء والشباب، بتاريخ مصر وحضارتها العظيمة في ظل اهتمام المكتبة بهذه الفئات العمرية من المجتمع المصري المعاصر.

ويقول الدكتور حسين عبد البصير في مقدمته للكتاب: "كان الملك المصري هو رأس الدولة المصرية القديمة، وكان مصدر كل السلطات خصوصًا السلطتين الدينية والدنيوية حتى يكون قادرًا على النهوض بالمهام الملكية المقدسة المُلقاة على عاتقه."

وأضاف: "ويُعدّ الجيش المصري العظيم هو صمامًا لأمان الأمة المصرية منذ الأزل، والدرع الواقي الذي يحمي مصر من الأخطار الداخلية والخارجية، وكان المصري القديم يميل بطبعه للسلم ولا يميل للحرب."

جدير بالذكر أن الدكتور حسين عبد البصير هو عالم آثار وكاتب وروائي مصري حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية، كما كتب عددًا من الكتب والروايات والمقالات العلمية، وشغل عددًا من المناصب الرفيعة داخل مصر وخارجها.


شارك